الخلايا الجذعية واستخدامتها

 

ما هي الخلايا الجذعية واستخدامتها ومن أين تأتي؟ يتوسع المجال والسؤال والأبحاث أيضًا حول موضوع الخلايا الجذعية واستخدامتها أو كما يطلق عليه في اللغة الإنجليزية اسم Stem cells ومن الجدير بالذكر أن الفهم العام لهذا الموضوع لا يزال ينمو بمعدل ملحوظ، خاصةً مع وجود الكثير من المعلومات التي يمكن معرفتها حول الخلايا الجذعية واستخدامتها ولأنه قد يكون من الصعب العثور على مصادر مشروعة وموثوقة عن الموضوع لذا كان هدفنا هو تسهيل الوصول إلى هذه المعلومات وفهمها حتى تكون أنت أيضًا في طليعة هذا البحث المتطور حول الخلايا الجذعية والمخاطر المرتبطة بالعلاج بها.

 

ما هي الخلايا الجذعية واستخدامتها 

أحد الأسئلة الأساسية في البحث على الإنترنت ما هي الخلايا الجذعية واستخدامتها ومن أين أتت؟ تعتبر الخلايا الجذعية نوع من الخلايا المهمة في الجسم التي تتمتع بأهمية كبيرة لأنها تقوم بإصلاح الأنسجة واستبدال الخلايا الميتة لذا تعد ضرورية جدًا للحياة والنمو كما توجد الخلايا الجذعية، مثل الأنواع الأخرى من الخلايا، في جميع أعضاء جسم الإنسان لكن لها خاصيتان فريدتان للغاية وهما:

  • لديها القدرة على الانقسام إلى أنواع أخرى من الخلايا.
  • يمكن للخلايا الجذعية أن تتحول لأي نوع خلايا في الجسم.

 

من أين تأتي الخلايا الجذعية؟

الخلايا الجذعية موجودة في الجسم حالها في ذلك حال بقية الخلايا الأخرى مثل كريات الدم الحمراء والخلايا الدماغية وتبدأ الخلايا الجذعية دورة حياتها كخلايا عامة لا تحتوي على خصائص متعلقة بنسيج معين ولكن سرعان ما تتخصص الخلايا الجذعية عبر عملية تسمى عملية التمايز وتُفعل بواسطة الإشارات الواردة من داخل الخلية وخارجها وتأتي الإشارات الداخلية من سلاسل الحمض النووي التي تحمل المعلومات إلى جميع البني الخلوية، في حين تشمل الإشارات الخارجية المواد الكيميائية التي تفرزها الخلايا المجاورة ويمكن استنساخ الخلايا الجذعية مرات عديدة وهو ما يُعرف بالتكاثر في حين أن بعض الخلايا الأخرى مثل الخلايا العصبية لا تنقسم على الاطلاق.

 

ما هي الأنواع المختلفة للخلايا الجذعية؟

هناك نوعان من الخلايا الجذعية وهما:

  • الخلايا الجذعية الجنينية وهي التي تنتج جميع أنواع الخلايا ويمكن لخلية واحدة منها أن تتحول إلى أي نوع من أنواع الخلايا.
  • الخلايا الجذعية البالغة وهي التي تنتج عدد محدود من أنواع الخلايا أي أن الخلايا الجذعية في الدم هي التي تنتج خلايا الدم والخلايا الجذعية في الجلد هي التي تنتج خلايا الجلد وهكذا.

 

الخلايا الجذعية الجنينية

يتم استخراج الخلايا الجذعية الجنينية من بقايا الأجنة من عمليات التلقيح الصناعي، كما تؤخذ أو تستخرج من المشيمة والحبل الشوكي والسائل الأمينوسي ومن الأجنة المجهضة أيضًا والاستنساخ العلاجي والأنسجة الدهنية.

 

ما الاعتبارات الأخلاقية المرتبطة بأبحاث الخلايا الجذعية وعلاجها؟

هناك العديد من الاعتبارات الأخلاقية المرتبطة بأبحاث الخلايا الجذعية وطرق العلاج بها حيث يتم استخراجها من الأجنة المجهضة ومشيمة الأم الحامل لذلك توجد ارتباطات ومشاكل أخلاقية تتعلق بالتحريم حيث يتم في بعض الحالات إجهاض بعض الأجنة عمدًا لاستخراج الخلايا الجذعية منها واستخدامها للعلاج والأبحاث العلمية، مما يعد إزهاق للأرواح ويدخل ذلك ضمن باب التحريم في الشرائع السماوية والعقائد الدينية.

 

كيف تستخدم الخلايا الجذعية في الطب؟

تستخدم الخلايا الجذعية في الطب في علاج الكثير من الأمراض والحالات المستعصية والأمراض المزمنة وفيما يلي نقدم أبرز المجالات الطبية التي تستفاد من الخلايا الجذعية في العلاج وهي كالتالي:

  • الأمراض الجلدية والحروق حيث تستخدم الخلايا الجذعية في عمل الرقعة الجلدية وإخفاء آثار الحروق الخطيرة في الجلد.
  • تستخدم أيضا في مرضى السكر حيث يتم حقن الخلايا الجذعية في البنكرياس لتحفيز وحث البنكرياس على تكوين خلايا جديدة.
  • يمكن استخدام الخلايا الجذعية البالغة لعلاج اضطرابات الدم، حيث تم العثور على العديد من هذه الخلايا في نخاع العظام.
  • من أكثر الاكتشافات إثارة التي توصل إليها العلماء في السنوات الأخيرة استخدام الخلايا الجذعية في علاج التصلب المتعدد فالتصلب المتعدد هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي تجعل الجهاز المناعي يبدأ في مهاجمة أغلفة المايلين التي تحمي وتحيط بالخلايا العصبية في الجسم وعندما يتلف المايلين، تصبح الخلايا العصبية مكشوفة وغير قادرة على أداء وظيفتها الأساسية وتتمثل الوظيفة الأساسية لهذه الخلايا العصبية في إرسال إشارات إلى الدماغ حيث يجب تنفيذ الوظائف الجسدية من خلالها.
  • كما اكتشف العلماء أن الأعراض المرتبطة بالتصلب المتعدد يمكن تخفيفها عن طريق حقن الخلايا الجذعية والتي غالبًا ما يتم استخراج هذه الخلايا من الخلايا الدهنية للمريض أو الحبل السري وبمجرد أن يحصل الأطباء على الدهون يشرعون بعد ذلك في فصل الدهون عن الخلايا الجذعية الضرورية ثم يجب أن تخضع لعملية اختبار شاملة تحدد ما إذا كانت هذه الخلايا خالية من التلوث والبكتيريا ليتم استخدامها في علاج مريض التصلب المتعدد.

 

ما الحالات التي يمكن علاجها بالخلايا الجذعية؟

هناك العديد من الحالات التي يمكن علاجها بالخلايا الجذعية منها على سبيل المثال ما يلي:

  • علاج هشاشة العظام حيث يرتفع معدل حدوث جراحة استبدال المفاصل أو الركبة حيث تعد الخلايا الجذعية أحد المجالات ذات الاهتمام في علاج هشاشة العظام وتآكل الغضروف إذ لديها القدرة على التمايز إلى النسيج الضام الذي يعتبر الغضاريف مثالًا رئيسيًا عليه.
  • تستخدم الخلايا الجذعية الدهنية لعلاج التصلب المتعدد والتخفيف من أعراض التصلب المتعدد مما يجعل العديد من العلماء والأطباء متفائلين ويأملون في أن تكون نهاية هذا المرض المدمر وشيكة بفضل الخلايا الجذعية واستخدامتها الطبية.

 

الخلايا الجذعية والعناية بالبشرة
  • أحدثت الخلايا الجذعية مؤخرًا ضجة كبيرة في عالم العناية بالبشرة

حيث قدمت علاجًا مفيدًا لعلامات الشيخوخة والجلد التالف فمن المعروف أنه مع تقدم العمر يؤدي ذلك إلى انخفاض معدل إنتاج الخلايا مما يؤدي إلى فقدان السيطرة على شكل البشرة والجلد ومن هنا يعتبر اكتشاف علاج يسمح للخلايا بالتجدد بشكل أسرع من أهم الاكتشافات العلمية التي حدثت مؤخرًا في طب التجميل والعناية بالبشرة.

  • حيث اكتشف العلماء مستخلصًا جديدًا مصنوعًا من الخلايا الجذعية يوفر قدرة هائلة على تجديد شباب الجلد المتقدم في السن عن طريق تحفيز خلايا الجلد وتجديد الأنسجة والخلايا الميتة مما يؤدي لتقليل ظهور التجاعيد والترهلات القبيحة وبالتالي ينتج عن ذلك بشرة أكثر جمالًا، ويكون مظهرها أكثر شبابًا وإشراقًا.

 

الخلايا الجذعية واستخدامتها
  • تحتوي جميع أجزاء الجسم وأعضائه على الخلايا حيث أن هناك أكثر من 200 نوع مختلف من الخلايا في جسم الإنسان وهناك خلايا تتكون منها بشرتنا وعظامنا ودمنا وكل نوع من تلك الخلايا ينقسم لتكوين نسخة منه لكن ما يجعل الخلايا الجذعية فريدة جدًا ومميزة عن غيرها من الخلايا العادية هو قدرتها على الانقسام إلى جميع أنواع الخلايا التي يزيد عددها عن 200 نوع بالإضافة إلى نسخة منها.
  • وعلى الرغم من أنه يمكن العثور على هذه الخلايا في جميع أنحاء الجسم، إلا أن هناك أماكن محددة يتم توطينها فيها، وبالتالي يتم تسميتها بناءً على عضوها الأصلي مثل الخلايا الجذعية الجنينية (خلايا es) وهي النوع الذي أثار أكبر قدر من الاهتمام والجدل، لأنه يتكون عند إخصاب البويضة وعملية الانقسام وهناك الخلايا البالغة وتوجد في أي عضو في الجسم وهي أكثر تخصص لأنها تنقسم لإنتاج خلية تشبه العضوي الذي تعيش فيه ولذلك توجد في مواقع مختلفة في جميع أنحاء جسم الإنسان، مثل دم الحبل السري ويمكن تصنيف هذه الخلايا الجذعية البالغة اعتمادًا على مكانها في الجسم حيث نجد الخلايا الجذعية القلبية في القلب و الخلايا الجذعية واستخدامتها العصبية في الجهاز العصبي.

 

إلى هنا نصل متابعينا الكرام إلى نهاية المقال نرجو لكم الاستفادة من هذه المعلومات الطبية كما ندعوكم لمتابعة موقعنا وموقعكم دكتور سبيس باستمرار لمعرفة كل جديد في عالم الصحة والطب.