أضطراب الأرق

أضطراب الأرق

هو أضطراب في النوم  او قلته الجزئية او الكاملة والصعوبة في امتلاك ساعات نوم كافية لدى البالغين حتى لو توفرت لهم البيئة المناسبة والعوامل المريحة

ويعتقد الكثير من الناس ان الارق مشكله عادية  وانه احد انواع القلق والتفكير دون الحاجه للطبيب ولكن من المهم متابعة الارق و اخذ المشكلة على محمل الجد  وذلك لا إرتباطه بمشكلة جسدية . وهو نوعان

1/الارق المزمن

2/ الارق النفسي

ويعتمد النوم عامة على الجينات الوراثية وعلى اضطراب الهرمونات الانثوية و اثبتت الدراسات العلمية لمشكلة الارق انه عندما تنخفض كمية النوم تنخفض نسبة حركة العين السريعة فيها فيسمى بالنوم المتناقض .

اسباب أضطراب الأرق

اما نفسية مثل القلق والتوتر والضغوط  النفسية او الصدمات الاجتماعية او الاكتئاب وقد يكون التغيير مثل السفر او تغيير مكان النوم المعتاد سبب مهم والبعض القيلولة تسبب له ارق وبيئة التجمع في مكان واحد او عند التواجد عند مكان فيه اصوات عالية تسبب

ايضا الأرق وتناول الاطعمة الثقيلة التي تسبب بثقل في المعدة فلا يجد الراحة في النوم ..الاكثار من شرب الكافيين في اليوم مع الشراهة في التدخين يسبب الارق .

احيانا مشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب الرئة والسعال تسبب أضطراب الأرق وعند كبار السن تحديدا فصل الشتاء تكثر فيه الآم المفاصل والعضلات التي تسبب الارق وبعض انواع الادوية تعطي مفعول السهر و الارق .

الأرق المزمن هو ارق الصدمات النفسية والاكتئاب  وأنواع الوسواس القهري والتعرض لحالات العنف الجسدي منذ الصغر والعيش في بيئة غير آمنة .

علاج أضطراب الأرق

1/ قبل البدء في علاج أضطراب الأرق يجب ان يتم البدء في اصل اسبابه ليتم المعالجة الجذرية فنسبة مرض الارق العالية تكمن في الافكار السلبية والاضطراب السلوكي فالتشخيص الطبي يبدأ بالفحص البدني مثل سحب عينات من الدم للكشف عن امراض الغدة الدرقية او امراض نقص الفيتامينات المهمة في الجسم او عدم توازن وظائف الكلى والكبد او احد اجهزة الجسم .

2/ مراجعة عادات النوم مع الطبيب وطرح الاسئلة والتدريب على تغيير نمط البيئة والعادات السلوكية الخاطئة التي تسبب اضطراب الارق والتدريب الذاتي على تغيير وقت النوم الخاطئ وتجنب القيلولة وعدم الجلوس كثيرا في غرفة النوم الإ في وقت النوم وتغيير مكان الاثاث الذي بدورة يساعد على الاسترخاء والراحة النفسية

3/ التعود على جلسات الاسترخاء مع شرب الاعشاب المحفزة له والعمل على تمارين التنفس وصفاء الذهن والتخفيف من التفكير والتوتر والتقليل من المخاوف المستقبلية

4/ ممارسة الرياضة نهارا وعمل نشاطات مختلفة صحية تساعد جدا على النوم ليلا وتمنع الأرق

5/ التخفيف من كمية الادوية التي تسبب الارق والاكتفاء بالمهم منها والضروري .

علاج أضطراب الأرق بدون ادوية

اثبت علماء الصحة النفسية ان علاج الأرق وبنسبة عالية جدا يعتمد على الاسترخاء  والابتعاد عن القلق حتى ان الاطباء يوصون دائما بتكثيف رحلات الاستجمام وعمل تدريبات التآمل واسترخاء العضلات وتجنب المجهود الذهني وعدم التفكير في النوم اساسا .

يجب ان تتجنب العين الضوء الازرق لأنه يعد من الحزمة الضوئية المنبهة والتي تسبب التوتر الداخلي والإزعاج والتخفيف من الكافيين او استبداله بمشروبات الاعشاب المريحة ويجب معالجة العوامل النفسية والضغوط النفسية والخروج من بيئة العمل المسببة للقلق .

الأرق عند الاطفال

الأرق لا يصيب إلا البالغين فإذا وصل الأرق الى الطفل فهناك عوامل خطيرة  صادفته ويجب معالجتها فورا قبل ان تصيب الطفل بالاكتئاب فقد يكون تعرض الطفل لموقف عصيب علية او تعرضه لحالة عنف جسدي او لفظي فإذا لم يوجد أي من هذه العوامل فقد يكون السبب وراثي او انه يعاني من مرض او استخدام الادوية التي تحتوي على مضادات الاكتئاب  التي تبقيه مستقيظ  او انسداد التنفس او تناول مشروبات الطاقة او اضطراب فرط الحركة والالتهابات كل هذه العوامل تزيد من الأرق لدى الطفل .

تمارين علاج أضطراب الأرق

1/ ممارسة تمارين التنفس دائما مفيدة جدا

2/ الاستلقاء على الظهر ووضع الجسم في حالة استرخاء تام مع مد الذراعين والساقين يساعد على معالجة الارق

3/تدريب لعملية الشهيق والتنفس من البطن وامتلاء الصدر بالهواء تساعد على علاج الارق

4/المحافظة على الغذاء السليم والإكثار من  تناول الفواكه والخضروات وممارسة رياضة المشي في اجواء صحية خالية من التلوث يساعد على محاربة الارق .

قلة النوم عند النساء

المرآه تكوين هرموني معقد بحكم الفرض الإلهي في خلق  الدورة الشهرية لها وبفرض الحمل والرضاعة وبحكم خلق المبيضين المنتج لهرمون الأستروجين  والبروجستيرون  وصولا بسن اليأس وانقطاع الطمث  كل هذه العوامل تسبب الارق للنساء اكثر من الرجل .وقد تسبب كل هذه العوامل للمرأة ما يسمى ب الارق الحاد او قصير المدى او الارق المزمن.

كيف تتخلص من أضطراب الأرق؟
  • تحديد ساعة معينة للخلود الى النوم لضبط الساعة البيولوجية في الجسم على وقت النوم المحدد لها مبكرا.
  • التوقف عن القلق وتبديله بالاشغال اليومية الجسدية
  • التوقف عن شرب الكافيين من بداية دخول المساء وبداية تحفيز الجهاز العصبي بالمشروبات المهدئة خاصة فصل الشتاء
  • التقليل من فرط استخدام الاجهزة الالكترونية لبثها اشعاعات زرقاء منبهه للجسم واستبدالها بقراءة كتاب .
  • التنازل عن القيلولة .
  • عدم تراكم الاعمال حتى لأيفرط التفكير بكيفية الانتهاء منها.
  • عدم التفكير الزائد بمشاكل الاخرين فذلك يسبب التوتر
  • عدم اكل كل ما يسبب اضطراب للمعدة او تهيجها قبل النوم
  • الاستحمام قبل النوم بماء دافئ وشرب مشروب مهدئي للأعصاب احد الاسلحة القوية المحاربة للأرق .