الادوية المنومه

الادوية المنومه

يعتبر النوم حاله مؤقتة من الغياب عن الوعي حيث تقل حركة الخلايا اللأ إرادية وغيابها عما يحدث في المحيط .وللنوم انواع ومنه ما يعتبر النعاس و الإغفاء والرقاد وتختلف مراحل النوم من شخص لأخر حيث يتحكم في النوم الحاله النفسيه اذا كانت مضطربة او مستقره والنوم الصحي غالبا للشخص البالغ من

6 – 8 ساعات وهناك اضطرابات للنوم قد تؤثر على صحة الانسان وعلى ممارسة نشاطه اليومي لذلك قد يرجع الشخص المضطرب الى الادوية المنومه لتساعده على انتظام النوم .

وعليه يجب اتخاذ الاجراء المناسب لاإضطرابات النوم مع الطبيب المختص ف الادوية المنومه خطيرة عند استعمالها عشوائيا وقبل تعاطيها يجب زيارة الطبيب فهناك احيانا حالات غير مرضيه مسببه للأرق مثل التفكير الزائد او التعرض لضغوط اجتماعيه او الإكثار من مادة الكافيين في اليوم .

الادوية  المنومه مساعده على النوم  فتكون اقراص موصوفة طبيا وتتفاوت قوتها من حالة الى حالة بعضها تؤدي الى فترة نوم طويلة وهذه توصف للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب او من فرط حركة لذلك على الطبيب طرح الأسئلة للحصول على التشخيص المناسب ووضعه في الصورة الصحيحة والقيام ببعض الفحوصات لاستكشاف أي امراض عضوية قد تكون سبب في اضطراب النوم.

يجب مناقشة نوعية الادوية المنومه واختيار الانسب فهناك اقراص لا تتناسب مع بعض الامراض العضوية مثل امراض الكبد وقصور الكلى وبعض حساسية الجلد والاختيار بين الاقراص و البخا خ او شرب السائل منها.

الاعراض الجانبية للأدوية المنومة

لابد ان يحدث حالة من الخمول والشعور بالنعاس عند تناول الادوية المنومه مثل:

  • الشعور بالدوار
  • الصداع المستمر
  • حدوث تغيرات مثل الغثيان او الاسهال
  • حساسية
  • فقدان الشهية

وينصح الاطباء في جميع هيئات الطب العالميه بأخذ الحذر من تناول الادوية المنومة اثناء القيادة او عند ممارسة أي اعمال خارجية خطيرة .

مضادات الاكتئاب ذات التأثير المخدر

تكون هي احدى خيارات العلاج النفسي الشائعة بالرغم انها لا تعالج الاكتئاب نفسيا ولكنها تقلل من حدته وذلك بالنوم لفترات طويلة وتختلف حده الاكتئاب من متقدم الى متوسط الى خفيف والأخير يعالج مع بعض الجلسات العلاجيه وتناول الادوية المهدئة اللطيفة .

والمضادات المخدره تسبب مشكلات مع من يعانون من حالات صحية عقلية او بدنية معينة او مع حالات الحمل والرضاعة .

الاثار الجانبية لمضادات الاكتئاب ذات التأثير المخدر

بعض المواد المخدره كيمائيا تكون مرتبطة بالدماغ فتسمى بالناقلات الكيمائية والتي بدورها تساعد في التواصل مع الخلايا العصبية فيكون تأثيرها مختلف باختلاف نوعية الدواء

فالغالبية من الادوية المنومه  تسبب جفاف الفم والغثيان والقي والصداع واضطراب في الجهاز الهضمي .

ما هو اقوى مخدر للنوم؟(نيترا زيبام)

يوجد بعض الادوية المنومه المخدرة  والتي توصف لشديدين  الارق ومحظورة حتى تتم بوصفة طبية وذلك لقوتها حيث بعضها يعطل الوظائف الحركية للجسم ومضادة للتشنجات فتؤدي الى ارتخاء العضلات التي تشكل هئية الجسم .وقد يتغير استخدام الدواء مع تغيير حالة المريض سواء في تحسنه او انتكاسته.

ما إسم دواء منوم لكبار السن سريع المفعول؟

الراميلتيون*

الدواء سريع المفعول والذي يعمل على نفس وظيفة هرمون الميلاتوتونين في الجسم والذي يعتمد كليا  على تنشيط مساعدات النوم ويجعل الدماغ في حالة استرخاء غير مضر ولا يمتلك خاصية الادمان.

ماذا يفعل المنوم في جسم الانسان

خلق الله سبحانه وتعالى النوم الطبيعي  للصحة الجسدية ولتقوم العمليات المعقده في جسم الانسان بوظائفها على اكمل وجهه فتساعده على القوة والصحة والنشاط ولعمر اطول ان شاء الله .

ولكن عند تناول الانسان الادوية المنومه يحصل بعض الخلل وبعض المخاطر ويحصل ايضا التغيير الجذري السلوكي والصحي فقد يفقد المريض السيطرة على عقله في حال الادمان على الادوية المنومه .والتأثير على التقلبات المزاجية فيصبح الانسان اما عصبي حاد او متبلد لا يشعر بشي من حوله .وفقدانه لشهية الاكل فيفقد الكثير من الفيتامينات التي تؤدي الى امراض كثيرة لذلك يجب التوان الحذر جدا عند استخدام الادوية المنومه فهي سلاح ذو حدين  إما قاتل او معالج.

دائما الوقاية خير من العلاج  والإنسان هو طبيب نفسه فإن رأى ان ما يعانيه من ارق لا يحتاج لزيارة الطبيب فعليه البحث عن المشكله المسببة لذلك الارق بالاسترخاء وتجنب شرب الكافيين وتجنب القلق والإكثار من شرب الاعشاب المهدئه  مثل النعاع  وتناول شاي البابونج  وومارسة الرياضه وممارسة بعض الهوايات المفيدة او قراءة بعض الكتب الطريفة لتغيير الحالة المزاجية ورفع الإيجابية والتي بدورها تشكل عامل رئيسي مهم للعلاج النفسي والاستجمام والهدوء فهذه جميعها تجنبك زيارة الطبيب.

نتمنى السلامة للجميع

 

 

 

 

احجز مع أكفأ الأطباء
بكل سهولة ...