الرعاية الصحية المنزليه

 

الرعاية

مصطلح في غاية الرفاهية حيث ياخذك الى كثير من الإختيارات التي ترى فيها الاخرين يقومون بخدمتك على الرحب والسعه و الان سنتحدث عن الرعاية الصحية المنزليه.

كان قديما كل شي شاق في غياب التطور والتكنولوجي اما الان اصبح كل شي في متناول يديك عبر جهاز ذكي تحمله لتجد  العناية بك والرعاية بصحتك فأصبحت الرعاية الصحية المنزليه الجزء الاساسي في أي دوله مزدهرة من حيث حقوق المريض فأصبحت  احد الخطوات المساندة من قبل وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية التي اعتمدتها في استراتيجية التعامل مع المريض لينعم اكثر من غيره بحياة كريمة آمنة و الرعاية الصحية المنزليه وبييئة صحية خالية من الامراض .

فسخرت الممارسين الصحيين وذوي الخبره في الرعاية الصحية المنزليه من حيث الأولوية ومنظومة المرافق  فقامت بتخصيص هذا الكادر لزيارة المنازل والعناية بالمسن او ذوي الحالات الحرجه او الحالات الخاصة او الحالات التي تعاني من امراض مزمنة ويصعب عليها الذهاب للمستشفى او لمن لا يحتاجون الى الاقامة  في المستشفى.

ويعتبر طبيب الرعاية الصحية المنزليه هو الطبيب الاول الذي يقوم بتشخيص الحاله وتقييم النشاط المبدئي حيث ان المتخصصون في الرعاية الصحية المنزليه اطباء على كافة التخصصات ولكن التخصص الاول لهم كان دراسة طب الاسرة وذلك له أهميته في حياتنا

لانه يخدم صحة جميع الاعمار بغض النظر عن الحالات سواء سلوكيه او نفسيه او عضوية فهو يتعامل مع المريض حسب حالة الطوارئ التي تتطلب منه ذلك فيقدم التشخيص الاولي الملائم للحالة لبيداء بالعلاج او لتحويله لذوي الاختصاص ,

مهمة طب الاسرة في الرعاية المنزلية

  • المساعد الاول في الحصول على الرعاية البيئيه بسهوله
  • يساعد في التشخيص السريع للطوارئ
  • توجيه الحاله المرضيه الى الطبيب المختص
  • يتعامل بشكل سريع مع الحاله النفسيه قبل تطورها
  • المتابعه المستمره للحالات وترشيد المحيطين بنظام معين وجدولته
  • الفحوصات المتواصله بنظام ..للتزويد بالتطعيمات ان لزم امر الحاله .اوعمل اللازم اثناء الفحص السريري ومنها الكليسترول وسرطان الدم والامراض المزمنه وفحص العيون والحفاظ على سلامتها والعنايه بكبار السن والحمل .

 

مزايا طبيب الرعاية المنزليه

  • المرونه
  • التكييف مع احتياجات الحاله
  • سرعة البديهية
  • المساعده بتقبل جميع الامور اثناء التواجد عند المريض
  • المهاره
  • الاخلاق الحسنة

 

وعلى وجه العموم فالاطباء جميعهم هم متخصصون الرعاية المنزلية ان لزم الامر.

وعند حديثنا عن الاطباء نرى انهم حديث المجالس حيث الشكوى الدائمه من صعوبة  الوصول اليهم  هو الحيز الاكبر في الحديث

ولكن الان نحن نعيش عصر التحديات حيث اصبحت الحياه جميعها بمتطلباتها بين يديك حيث اصبح العالم قرية كونية صغيرة

فوصل بنا الموضوع الى عالم التطبيقات الذكيه

فكل ما تحتاجه في حياتك اصبح متاح من تطبيق

الان كل من لديه حالة خاصة  في المنزل او مسن او مريض يحتاج الى الرعاية المنزلية تحميل التطبيق الطبي المصرح  به

ويختار المجموعه التي توفر له ان يختارDr بكل ثقة وأمان

وبالتخصص الذي يريد.

الرعاية الصحية المنزليه

 

رعاية المسن في المنزل

﴿ ۞ اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفًا وَشَيْبَةً ۚ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۖ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ﴾

عندما خلق الله الاسلام وفرضه على عباده المؤمنين خلق في قواعده الرحمه ليكن دين السلام

فاهتم بفئة  تستحق الرحمه والعطف لا نه  يعلم سبحانه بأنه خلق عباده من ضعف . المسن  صنفه المنظور الاسلامي بالإنسان الذي بلغ مرحلة متقدمه جدا من العمر فأصبح مقعدا او عاجز فجعلته دائرة الحياة محتاجا لمن حوله لذلك امرت الانسانية بجميع اديانها الرحمه بالمسن.

لا يخلو منزل من ذلك الجد او الجده ولا تخلو حياه تواجدوا  فيها من بركة العيش ونعيم الحياة ف رعايتهم والاهتمام بهم و تقديم الرعاية الصحية المنزليه لهم حق من حقوق الاسلام علينا حيث امرنا بتوقيرهم والعطف عليهم.

فقال سيدنا محمد عليه السلام

      ( ان من اجلال الله اكرام ذي الشيبه المسلم )

ومن حقوقهم علينا مراعاة احزانهم فهم يشعرون ان اجمل مراحل العمر والقوه قد ولت وغابت ولن تعود فمن مكارم الاخلاق العظيمه البر بهم وتلبية طلباتهم والحديث معا هم وعدم التذمر من وجودهم فهم يعيشون مرحله شديدة الحساسية والهشاشة النفسيه حيث يشعرون انهم اصبحوا ثقلاء على المحيطين بهم لعجزهم عن قيا مهم  بأنفسهم فصحتهم النفسيه هي المساعد الاول للجسدية فعلى المحيطين به ان يتعاملوا مع المسن عن طريق تقديم الرعاية الصحية المنزليه بالدعم الاجتماعي والأسري فهو يساعد على تعزيز كرامة المسن ويخفف عليه من  حدة الاثار النفسيه .

  • متابعة الحاله الصحية باستمرار منتظم يساعد ايضا على تقدم الصحة والراحة.
  • المراقبه المستمرة للمسن على سلوكياته اليوميه فهو مع تقدم السن تظهر عليه علامات الاكتئاب والعزلة والحزن مما يؤدي الى ضعف النظر والذاكرة .
  • مراقبة الوزن او عكسه .
  • التحدث مع المسن كثيرا و اعطائه المساحه في سرد قصص ذكرياته وعدم مقاطعته وعدم تذكيره بأنه كرر ذكرياته قبل ذلك فذلك يؤثر على نفسيته.
  • الخروج المستمر مع اسرة المسن للتنزه تحسن كثيرا من نفسيته.
  • الزيارة الدائمة للطبيب واندماجه مع الاحاديث الصحية الايجابية تساعد على التعافي.
  • حث المسن على ممارسة هوايته التي يحب كالمشي او القراءة او اجتماعه بالا صحاب .
  • تنفيذ رغباته بإ بتسامة الرضاء فا الايجابية تطيل العمر .

 لذلك سهلت المملكه العربيه السعوديه متمثله في وزارة الصحه  الوصول الى خدمات الرعاية الصحية المنزليه الاولية فرفعت نسبة خدماتها بتوفير الاستشارات المتخصصة خلال الشهر الواحد من 84% – 38% وذلك لإستيعاب مساحات القرى والمدن والتي تحرص الوزاره على وصول الخدمات الصحيه لهم في مواقعهم الاساسيه وذلك تماشيا مع الرؤية 2030 والتي تهدف الى ان تجعل العالم الصحي بين يديك.

الرعاية الصحية المنزلية عندما تكون العناية بك رفاهيه.

 

احجز مع أكفأ الأطباء
بكل سهولة ...