امراض القلب

امراض القلب

عند الحديث عن القلب فالشرح الاسلامي والاجتماعي والطبي والثقافي والعلمي وحتى في بحور اللغة العربية يطول جدا وذلك لاأهميتة العظمية في كل شي في حياتنا حتى ان الله سبحانه وتعالى خلق له امراض كثيرة وحذر من بعضها لشدة خطورتها عليه وخلق الدواء الطبي والروحي له وذلك لإنه الوحيد الذي لا يتم وجود الانسان في الحياة إلا بنبضه فان توقف وقفت الحياة وان عاش القلب  ظل الانسان معمرا في الدنيا .

 

امراض القلب
امراض القلب

ما هي امراض القلب؟

تعتبر امراض التى تصيب  القلب  عامة من الامراض المزمنة الغير معدية وهي تعتبر وراثية وبعض هذه الأمراض تأتي مع التغييرات المناخية او حتى الاجتماعية وبعضها تأتي مع شدة الانفعالات او الحزن الشديد .

فالقلب يتكون من اربعة صمامات وكلها قابلة لحدوث أي خلل قد يضره حين يحصل له احد الاضطرابات او حدوث صدمات له خارجية قوية فالقلب يعتبر مضخة الاولى والرئيسية للدم لجميع اجهزة الجسم ويقع من الناحية اليسرى من مركز الصدر وينقسم القلب الى قسمين مهمين جدا لأ يتشابهان وذلك لضمان عدم اختلاط الدم الملي والغني با الاكسجين الذي يمر بالرئيتين ليتم التنفس بنقاء وهذا القسم يسمى الاذين الايمن .

اما الاذين الايسر فهو الجهة المقابله للجهة الايمن والذي يحمل عبر اوردته الدم المحمل بثاني اكسيد الكربون ويكون لون ازرق والذي يمر عبر الرئيتين ليتم خروجه عبر عملية الزفير .

اما الصمامات الاربعه في المسئولة عن تدفق الدم في اتجاه واحد وتغلق مره واحده في كل نبضة من نبضات القلب للراحة وامراضه:

1/ الخفقان وزيادة الضربات.

2/ بطء نبضات القلب.

3/الم في الصدر.

4/ ضيق في التنفس.

5/الدوار.

6/ انسداد احد الصمامات.

7/ بعض العيوب الخلقية كاالثقب.

8/ امراض القلب الوعائية.

9/ التهاب عضلة القلب.

10/ التهاب الغشاء الذي يفصل بين القلب وصماماته.

واخطر الأمراض القلبيه

  • السكتة الدماغية
  • النوبات القلبية
  • اضطراب نبضات القلب
  • انسداد الصمامات
  • الفشل القلبي

امراض القلب عند الاطفال

غالبا عند الاطفال يكون عيبا خلقيا او وراثي ونادرا جدا تكون الاصابة بمرض القلب عند الاطفال عامل خارجي مثل تعرضه لإشعاع خطير او الادمان على الكحول او التدخين خلال فترة بناء جسمه ونموه .

ومن الشائع في امراض القلب عند الاطفال هو:

  • 1/العيب الخلقي مثل الثقب وهذا يكون في جدار ويتوسط الثقب بين الاذين الايمن والبطين الايسر او يكون في انسجة البطين الايمن الذي ينقل الدم المحمل با الاكسجين فيصيب الدم بالخلل في نقل الدم النقي . وقد يكون ايضا احد امراض القلب لدى الطفل هو تشوه احد الصمامات الذي تنقل الدم من والى القلب

فتعيق حركة الشريان الرابط بين القلب والرئة .

والغالب دائما عند امراض القلب لدى الاطفال هو التدخل الجراحي لترقيع الثقب وخياطته او استخدام نظام القسطرة الطبية وتغيير احد الصمامات او استبداله .

  • 2/ تصلب الشرايين

لايصاب الطفل بالتصلب الا في حالة السمنه المفرطة او الأمراض الوراثية مثل السكر وارتفاع نسبة الكلسترول في الدم وارتفاع تراكمات الدهون في الاوعية الدموية الذي ادى الى انسدادها فتعطلت حركة اوردة القلب من ضخ الدم بالشكل السليم .

  • 3/ روماتيزم القلب

وهذه تسمى بالحمى القلبيه وهي اصابة القلب بالبكتيريا التي سببت حمى القلب ويعتبر روماتيزم القلب من اخطر امراض القلب لدى الاطفال الذي قد يحدث تلفا لصمامات القلب الذي يجعل الطفل تحت اشراف طبي مستمر لا ينقطع بالذات بعد التدخل الجراحي .

  • 4/ اضطرابات ضربات القلب

وهو احد امراض القلب التي تصيب القلب بعد التوازن والانتظام في ضربات القلب مما يرجع الى خلل في بعض المعادن في الجسم التي لا يستغني عنها الجسم مثل البوتاسيوم والصوديوم بما يؤثر على آلية عمل القلب .

امراض القلب عند الشباب

اسرع الامراض زيارة الى عمر الشباب هي امراض القلب

لان اسبابها سهله جدا ولأ تخدم من اهمل مقولة الوقاية خير من العلاج ولقربها جدا من سلوكياتهم اليوميه واولها :

  • التدخين / الذي يعتبر اول الاسباب الرئيسيه للتعرض لأمراض القلب وسرطان الرئة .
  • سوء التغذية / لا إعتماد هذه الفئة العمرية الكلي على الوجبات السريعة الغنية بالدهون والزيوت المهدرجة التي يؤدي ايضا الى امراض اخرى مثل ضغط الدم ومرض السكر والكلسترول والتوتر وسوء النظافة الصحية .

هل امراض القلب وراثية ؟

تصنف امراض القلب بنسب متفاوتة ولكثرتها جدا صنف بعضها بالوراثي مثل وجود ثقب في القلب او انسداد في الصمامات والجلطات وبعضها يتأثر بالعامل الخارجي مثل التقدم في العمر والتدخين والتعرض للصدمات الاجتماعية والإرهاق الشديد والسمنة وعدم اتباع انظمة غذائية سليمة الفرط في شرب الكحول وتعاطي المخدرات .

الوقاية من امراض القلب

للوقاية إستيراتيجات لا يوقف الوصول لنتائجها  السليمة  الا الاصرار و الإرادة  والإ اودت  بك امراض القلب الى الوفاة مثل :

الامتناع عن التدخين والسهر الطويل والإرهاق الشديد والقلق والإكـتـئـاب .

ويجب التمتع بالنشاط الرياضي وممارسة المشي والابتعاد عن كل العادات السلوكية الغذائية والاجتماعية السئيية

والحد من تناول السكريات والأملاح المضره والدهون المشبعه والنوم الجيد والتعامل المريح مع التوتر وإجراء الفحوصات اللازمة طبيا  للإطمئنان.

 

مَّا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِّن قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ ۚ

حافظوا عل سلامتكم من امراض القلب