تفاصيل حمية باليو

تفاصيل حمية باليو

نظام حمية باليو الغذائي يعتمد بنسبة عالية على الخضروات والفواكه ونسبه من المكسرات في غياب  عنصر الحبوب والبقوليات والذي يعتبر مصدر مهم للالياف في الجسم عامة وللجهاز الهضمي خاصة .فنظام حمية باليو يرجع حسب المراجع الطبية المختصة بالغذاء للعصور القديمة السحيقة لاعتمادهم على كل مايظهر من باطن الارض من  ورق او ثمار او حتى مايمشي عليها  او مايصطاد من البحر وبدون اسراف في الدهون او اضافة نكهات الطعام المتطورة بدون التعرف على الاكل الغير صحي كما هو حالنا في الوقت الحالي . واول من التزم به الى يومنا هذا هم الصينيين .فتجدهم اقل الشعوب اصابة بامراض السمنة وامراض السكر .

الاطعمة المستخدمة في حمية باليو

بما ان نظام حمية باليو يعتمد على الاعشاب والخضار فان إختيار اللحوم سيكون حتما لنوعية اللحم الذي يتغذى على الاعشاب الطبيعية كونها اقل عضوية واقل اصابة بالامراض مثل:

  • الخضروات بجميع انواعها .
  • الفاكهه بانواعها والتقليل من الفاكهة التي تحتوي على سكر فواكهه عالي .
  • المكسرات
  • اللحوم
  • السمك
  • التوابل .

الاطعمة الواجب تجنبها في حمية باليو

  • الحبوب ومشتقاتها بالذات التي تحتوي على زيوت مثل الفول السوداني وفول الصويا والذرة
  • منتجات الالبان
  • السكر المكرر

مثال لوجبات باليو دايت ليوم كامل

يشمل نظام حمية باليو كل ما كان يتم صيده  قديما فاللحوم الحمراء والأسماك هي الاساس ثم الخضروات والمكسرات والفواكه ثم الالبان .

ثم ياتي اليوم الاول :

الافطار /فاكهة الافوكادو مع الاختيار من الخضار مثل اللفت والموز وعصير الفاكهة مع حليب اللوز .

الغداء /سلطة الخضروات مع الدجاج المشوي بزيت الزيتون.

العشاء/سمك مشوي مع نوع من الخضار المقلي بزيت جوز الهند .

المشروبات المسموح تناولها مه حمية باليو

الشاي  بانواعه الاحمر او الاخضر وبدون اضافة السكر والشاي مضاد لمواد الاكسدة والشاي ايضا يساعد على التركيز .

الاكثار من شرب الماء .

مخاطر حمية باليو

كل من يقدم على اتباع انظمة الحمية بجميع انواعها يجب ان يضع في عين الاعتبار ان هناك سلبيات وردات فعل لحالة تغيير الجسم وظهور علامات الاعياء والإجهاد وذلك لما يفقده الجسم من بعض مكونات الطاقة والغذاء الكامل   وبعض السوائل فمن مخاطر حمية باليو زيادة الدهون والكلسترول وذلك لوجود المكسرات في نظام الحمية  مما يزيد من مخاطر امراض القلب .عدم حصول  الجسم على كمية الكالسيوم الكافية فقد يسبب ذلك الى خطر الوصول الى  هشاشة العظام من يعانون من قصور في الكلى او وظائف الكبد او البكرياس .

فوائد حمية باليو

مصدر غني بالالياف ويساعد على نسبة الاصابة بالسمنة ومرض السكري يعزز من فيتامين( أ) و(ج) و(هـ)  الذي يعزز المناعة ويساعد على محاربة السرطان ولان حمية باليو ركيزتها الاساسية الخضروات والفواكه في تقلل من نسبة الاصابة بالسكتات الدماغية والقلبية .

ولايوجد نظام حمية متكامل يساعد مرضى السكرى على معالجتهم ولكن حمية باليو قد تساعدهم  على تنظيمه بالتركيز على الاطعمة المتكاملة واستبعاد السكريات والنشويات او الفواكه ذات النسبة العالية في السكر مثل التمر والمانجو والتين والعنب .