فوائد نظام الكيتو الصحية

 

فوائد نظام الكيتو الصحية

 

خلق الله سبحانه وتعالى الكبد  وهو اكبر عضو في جسم  الانسان وذلك لاعتماد الانظمة المعقده في الجسم على الكثير من وظائفه فهو من الناحية التنظيمية  الهضمية يعد المسئول الاول عن تحويل الجلوكوز الى طاقة في الجسم في حالة فقدان الجسم من الغذاء وهو مسئول ايضا عن الكيتونات التي تستخدم كجزئيات الطاقة البديلة عن الجلوكوز الموجود في الكربوهيدرات .

الكيتو نظام غذائي عالي الدهون معتدل البروتين منخفض الكربوهيدرات وهو يساعد الدماغ على الطاقة حيث يتم نقل الكربوهيدرات الى الدماغ ومن اكثر فوائد نظام الكيتو الصحية هو النظام الغذائي الاصلي لمصابي مرض الصرع عند الاطفال لأنه يقوم بتوفير البروتين الكافي لنمو الجسم ويمد الجسم بالسعرات الحرارية بالكميات المطلوبة للحفاظ على وزن وطول المريض ويتم ذلك باستهلاك الاطعمة الغنية بالدهون مثل المكسرات والقشدة .ونجح ايضا نظام الكيتو في علاج مرض الزهايمر.

الممنوع في نظام الكيتو الصحية

نظام الكيتو يعتبر احد انظمة العلاج المساعدة الصحية  لمرض الصرع لذلك يترتب على قوانينه الممنوع  منه والمرغوب والمسموح به ايضا. فمنع بعض الاطعمة من نظام الكيتو يعتبر مكمل للعلاج العصبي ( الصرع) حتى وان كانت  هذه الاطعمة مفيدة في الاصل  ولكنها لا تتناسب مع المرض  مثل :

نوع معين من العصائر والفواكه بجميع انواعها بما فيها المجففة والمعلبة  ما عادا الفراولة والقمح والذرة والكينوا والبطاطس بنوعيها العادي والحلو والجزر .

عند القرار با أتباع نظام الكيتو الصحي يجب معرفة ان الاعتماد  على هذا النظام هو الدهون ليمد الجسم بالطاقة اللازمة ليحصل على السعرات الحرارية الكافية أي مايعادل 6% لذلك يجب الالتزام بالنظام ليتحقق الهدف المنشود  ومن الاطعمة المسموح بها في نظام الكيتو .

1/البيض . وهو احد الركائز الاساسية في نظام الكيتو

2/ اللحوم الحمراء . والأساسية  فيها لحم البقر

3/الزبدة الطبيعية الخالية من المواد المهدرجه . زيت الزيتون. زيت جوز الهند .والسمن البلدي .

4/الخضار مثل القرنبيط والبروكلي والباذنجان وتحدد كميتها .    والخضروات الورقية مثل السبانخ والخس والبصل الاخضر

5/منتجات الالبان كاملة الدسم مثل كريمة الخفق والشيدر .

6/ الماكولات البحريه وبدون استثناء .

7/ السكر المحلي مثل سكر الذرة والتوابل بجميع انواعها .

8 /الشوكولاته  الداكنة .

نظام الكيتو خلال اسبوع

عند المحافظه الجيدة لااستخدام نظام الكيتو وعدم الاخلال بالوقت او ب أي نوع من الطعام تماما ستكون خسارة الوزن سريعة وخلال اسبوع ستكون خسارة الوزن من 6-3

فعلى سبيل المثال يكون نظام الافطار صباحا وفي وقتة تماما.

بيضتان مقلية في زبدة وتقدم مع خضار مطبوخه على البخار .

ونظام الغداء يحتوي على اللحوم  المجمده او المعلبه والمنزوع منها الكربوهيدرات واضافة الجبنه عليها مع بعض الخضار الورقية

اما العشاء فيكون أي نوع من اللحوم الحمراء سواء قطع لحم عجل او خروف مع نوع من الخضار المقلية مثل الفاصوليا او الكوسة او الباذنجان .وتختلف  مكونات الوجبة اليوميه كل يوم وذلك لاستجابة الجسم على نظام الكيتو الصحي .

متى تظهر نتائج نظام الكيتو ؟

تختلف استجابة الاجسام من شخص لأخر هناك كتلة اجسام سريعة الاستجابة لأي نظام غذائي فيظهر عليها سريعا بدون عناء في الوقت وهناك كتلة اجسام تجد صعوبة في خسارة الوزن  فإذا طال الامر يجب الرجوع لطبيب التغذية والانتظام في الزيارات .

ولكن نظام الكيتو على وجه العموم فعال جدا ونتائجه رائعة فعند الاسبوع الاول من نظام الكيتو ستتضح الخسارة في الوزن بشكل ملموس بين 3-2 كيلوغرامات .اما في حالة الالتزام الدقيق لنظام الكيتو فخلال شهر سيكون معدل خسارة الوزن من 8-2

خلال3  شهور تم الالتزام الصارم في معايير نظام الكيتو دايت  في الوجبات وفي المواعيد المحدده فستكون خسارة الوزن مرضيه جدا.  حيث تصل الخسارة من 20-12 كيلو غرامات وبهكذا ستتم المواظبة على نظام الكيتو الصحي .

اضرار نظام الكيتو الصحية ؟

جميعنا يعلم ان لكل فعل في حياتنا وله ردة فعل وكما لنظام الكيتو فوائد له ايضا اضرار فالكيتو يعتمد اعتماد كلي على نسبة الدهون في الجسم حيث يشكل منها%70 وعلى البروتين بنسبة 20%  والكربو هيدرات تشكل نسبة  %10

واكثر فئة تحرص على نظام الكيتو  الصحي هم ممارسين رياضة الاثقال والحديد .

فنظام الكيتو يمنع  الجسم من امتصاص جميع الكربو هيدرات عالية النشوية ومن نذكر بعض اضرار نظام الكيتو :

  • الخمول والكسل والضعف والوهن .
  • اعراض الانفلونزا التي تصيب الجسم في الاسبوعين الاولى من بداية الالتزام في النظام .
  • الصداع والأرق وصعوبة في التركيز .
  • عسر الهضم والامساك لعدم حصول الجسم على الالياف الكافية .
  • يؤدي الى حصوات الكلي بسبب ارتفاع نسبة البروتين الحيواني في الجسم.

ويمنع منها باتا مرضى السكري اتباع نظام الكيتو لارتفاع معدلات الكربوهيدرات النشوية ولدخول بعض الاطعمة المشبعه بالسكر وسكر الفواكه في النظام مما يؤدي الى ارتفاع السكر بنسبة عاليه جدا  لا سمح الله .

ويمنع ايضا مرضى الغدة الدرقية من نظام الكيتو مما يؤدي ذلك لتفاقم حالة اضطراب الغدة .

اهم النصايح عند اتباع نظام الكيتو للمبتدئين

اصبح الركض خلف الجمال والوصول الى القوام الجميل  والتناسق في شكله الخارجي حديث الزمان والمكان فتنافست الشركات الطبية والأجهزة العلمية والمنظمات الدولية على وجود جميع م يحتاجة الانسان للوصول الى أهدافة

  1. وعلى المبتدئين في نظام الكيتو الصحي ان يمارسوا تدريجيا التخفيف من الكربوهيدرات والسكريات ليبدأ الجسم على التعود ولكي لا يتسبب في انخفاض السكر .
  2. عدم التلاعب في نظام الرجيم لان ذلك سيؤدي لا اضطراب الغدد الصماء المتحكمة في السكر .
  3. الحرص على تناول اللحوم في الغذاء و الاسماك .
  4. تناول الزيت زيتون وجوز الهند في السلطات او طبخ بعض الاصناف به