هشاشة العظام

مرض هشاشة العظام

فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ

خلق الله سبحانه وتعالى تركيبة الانسان من عدة اجهزة ليكتمل خلقه وتتضح صورته وخلقها شديدة التعقيد وعند حدوث أي خلل بسيط في ميزان التركيبة الالهية فتحدث الامراض والأوجاع والإصابات السطحيه والداخلية. فخلق فينا الجهاز العظمي الذي يعد من اقوى الاجهزة الرئيسيه في الجسم فهو الداعم الاول لحماية الجسم . وهو الذي يقيمه ويتكون الهيكل العظمي في الانسان من مجموعة عظام يرتبط بعضها عن طريق المفاصل والغضاريف فيكون شكل الانسان الخارجي امامنا بمواصفاته الكاملة امامنا حيث يمتلك الانسان البالغ السليم 260 عظمه تختلف في اطوالها و أوزنها وعرضها وقصرها من شخص لأخر. ويتكون الجهاز العظمي من :

1/ الجمجمة .

2/العمود الفقري.

3/  القفص الصدري

4/ الحوض.

  • الهيكل العظمي الطرفي

*عظام الاطراف .

  • الهيكل العظمي السفلي ويندرج تحته :

1/عظام الساق

2/ورسغ القدم وأمشاطه

3/وعظام الفخذ.

ويتكون العظم في الانسان من خلايا ومادة البلازما وأملاح وكالسيوم وفوسفات و70% من المعادن التي تشد العظم وتقويه وتربط الاربطة في بعضها .واهم معدن في تكوين العظام هو الكالسيوم فإذا فقدت العظام المعادن وأهمها الكالسيوم بدأت  امراض هشاشة العظام.

مرض هشاشة العظام
مرض هشاشة العظام

 

أعراض هشاشة العظام

يعتبر مرض هشاشة العظام  من الامراض الشائعة والتي يحاربها الطب حيث ترجع الاصابة ب هشاشة  العظام الى سوء التغذية ونقص في فيتامين (د) الذي يعد اكثر المصابين به هم سكان الدول النامية .

هشاشة العظام من الامراض المخيفة حيث تتعرض العظام ل :

  1. لضعف والكسر .
  2. الألام المستمرة في اخر الرقبة والعمود الفقري.
  3. بدايات التقوس في الظهر من العلامات الشديدة للتعرض لهشاشة العظام .
  4. صعوبة في قبضة اليد.
  5. تكسر الاظافر وخشونتها مؤشر غير صحي للإصابة بهشاشة العظام.
  6.  صعوبة الحركة اثناء القيام والجلوس.

اسباب هشاشة العظام

يعتبر مرض هشاشة العظام شائع  والنساء هم اكثر إصابة بحكم الحمل والولادة واضطراب الهرمونات والتغيير السيكيولوجي مع الرضاعة وألم الطمث والوصول الى سن الياس وأسباب الاصابة بة :

  • /انخفاض مستوى الهرمون المسمى بالإستروجين وهو الهرمون الأنثوي الذي يلعب دورا مهما في تطور الافراز الماده الصفراء التي تتحكم في جميع اجهزة الجسم ويعيد لها التوازن لتقوم بوظائفها بدون خلل . وتاثير افراز هرمون الاستروجين على العظام يزيد من صلابته ويساعد على نشاط بناء العظام.
  • يجب إتباع نظام غذائي كامل الفيتامينات يعزز من تقوية العظام ويعزز من إفراز الهرمونات في الجسم خصوصا الكالسيوم المتوفر في مشتقات الألبان وخصوصا الاطفال يجب بناء عظامهم بغذاء سليم .

الكشف المستمر على فيتامين (د) في الدم لتعزيزه عملية امتصاص الكالسيوم .

  • انخفاض مستويات الكالسيوم.

تحتاج العظام الى كميه عالية من الكالسيوم لبناء ها والحفاظ عليها من مرض هشاشة العظام فالجسم لن يقوم بمهامه الطبيعيه وهناك خلل في احد اجهزته وبدون هذا المعدن لن يدعم الجسم قوة العظام وسيكون عرضة للهون والضعف فالقلب والعضلات ايضا تحتاج الى معدن الكالسيوم وتستمد تعزيز المعدن  من العظام وفي حالة عدم وجوده ينتج عنه الاصابة بهشاشة العظام.

  • التدخين.

من اقوى الاصابة بمرض هشاشة العظام وذلك لمساعدته على انخفاض هرمون الإستروجين وقلة امتصاص الدم لفيتامين (د) ومنع وصول الكالسيوم للعظام .

  •  الادوية.

بعض الادوية المكونه من الكورتيزون تزيد من خطر الاصابة بهشاشة العظام .

  •  اصابة الغده الدرقية .

عندما تصاب الغده الدرقية بخلل في وظائفها فيزيد نشاطها او تصاب بالخمول فهي تسبب امراض كثيرة جدا لأجهزة الجسم ومنها العظام حيث تفقد العظام كثافتها وصلابتها وحماية الغدة الدرقية يحمي العظام من مرض هشاشة العظام .

قدمنا سابقا اسباب هشاشة العظام

         هناك عوامل ايضا تزيد من الإصابة بمرض هشاشة العظام منها :

  • عامل الوارثة في العائلة.
  • العمر كلما تقدم زادت الاصابة بهشاشة العظام.
  • بناء الطفل بالتغذية السليمة والحرص على بناء عظامه بالكالسيوم حتى ينمو صلبا.
  • بعض الاشخاص الذين يعانون من قصر القامه معرضون جدا لمرض هشاشة العظام .

علاج هشاشة العظام

يختلف علاج هشاشة العظام من شخص لأخر من حيث العمر ومدة الاصابة وحسب تقدمها او تأخرها لدى المصاب .

فالتشخيص السريري المبدئي يبدأ بجهاز قياس مستويات المعادن في الجسم ونسبة كثافتها في الدم والمركز الرئيسي لإكتشاف نقص الفيتامينات والإصابة بهشاشة العظام هو العمود الفقري او عظام الفخذ ومن هنا يبدأ وضع الخطة العلاجية وتنظيم الزيارة للطبيب .

فحسب تحديد الاصابة بمرض هشاشة العظام من شديد الى متوسط الى بسيط يتم التعديل في العلاج من الاقل خطورة الى اعلى خطورة حتى لا يتم التعرض للكسور او فقدان احد العظام بالسقوط.

دائما الوقاية هي خير علاج فالغذاء السليم  يعتبر النواة الرئيسية للحماية من جميع الامراض  فهو العلاج الاول ثم يأتي بعده نوعا بعض المكملات الطبيعية المصرح بها طبيا وعالميا من الهيئات المتخصصة .. بعض العلاجات المحفزة  والمتعلقة بالهرمونات  مثل هرمون الإستروجين لدى النساء لتحفيز الماده البلازمية في الدم فتساعد العظام على تجنب الاصابة بمرض هشاشة العظام .

انواع هشاشة العظام

يتم التعرف على نوع مرض هشاشة العظام لوصف العلاج اللأزم له حسب العمر او حسب تقدم الحالة .يقسم مرض هشاشة العظام الى قسمين اساسية :

1 /هشاشة العظام الأولية وهي التي تلازم غالبية كبار السن وتكون هشاشة العظام مجهولة السبب في هذا الشق الطبي من الاصابة لأنه يصيب النساء اكثر من الرجال وكمية عملية هدم العظام اكثر من بناءه لذلك تقل  نسبة كثافة العظام .فهي تصيب السيدات اللأتي تجاوزن سن اليأس بسبب نقص هرمون الإستروجين فتزيد نسبة الاصابة بمرض هشاشة العظام .اما الرجال فيصابون بهشاشة العظام ولكن بعد تجاوزهم سن 70 .

اما هشاشة العظام لدى الاطفال ويسمى با اليفعي وهي تصيب الجنسين من اعمار 8- 14 وهذا النوع من الهشاشة يعود للغذاء الغير متكامل ولا يعود الى أي خلل هرموني .

2 / هشاشة العظام الثانوية وهذه الإصابة تعتبر بسب خارجي مثل الاثار الجانبية لا احد الأدوية المسببة لهشاشة العظام او ظرف صحي مثل الفشل الكلوي او سرطان الدم .

الوقاية من هشاشة العظام

  • زيارة الطبيب بشكل دوري
  • الحفاظ على النشاط البدني
  • التعرض لأشعة الشمس في اوقات معينة
  • الحفاظ على النظام الغذائي المتكامل الغني بالكالسيوم
  • المشي ورياضة المشي ضرورية لتجنب الاصابة بمرض هشاشة العظام
  • التقليل من الكافيين في الشاي والقهوة
  • شرب الماء بكثرة

وتبقى الوقاية خير من العلاج

نتمنى السلامة للجميع